يحدث في سورية الآن pour un débat de fond à la fois pragmatique et romantique
لكي تتمكن من نشر مساهماتك في أي من المنتديات هنايجب أن تكون عضوا مسجلا ثم تقوم بالخطوات التالية: تنسخ المادة المراد نشرها ثم تختار المنتدى الملائم من الصفحةالرئيسية بعد ذلك تضغط على "موضوع جديد" ثم تلصق مساهمتك على ألا تتجاوز 800 كلمة ولا تنس أن تملآ المربع العالي بعنوان المساهمة ثم تضغط على إرسال في الأسفل. وهكذا بالنسبة للتعليق على المواد المنشورة
يحدث في سورية الآن pour un débat de fond à la fois pragmatique et romantique
لكي تتمكن من نشر مساهماتك في أي من المنتديات هنايجب أن تكون عضوا مسجلا ثم تقوم بالخطوات التالية: تنسخ المادة المراد نشرها ثم تختار المنتدى الملائم من الصفحةالرئيسية بعد ذلك تضغط على "موضوع جديد" ثم تلصق مساهمتك على ألا تتجاوز 800 كلمة ولا تنس أن تملآ المربع العالي بعنوان المساهمة ثم تضغط على إرسال في الأسفل. وهكذا بالنسبة للتعليق على المواد المنشورة
يحدث في سورية الآن pour un débat de fond à la fois pragmatique et romantique
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
يحدث في سورية الآن pour un débat de fond à la fois pragmatique et romantique

يقدم هذا المنتدى الفكرى مساحة واسعة للمثقفين السوريين والعرب لعرض الأفكار الجديدة التي من شأنها خلق حراك فكري وثقافي منفتح على العصر ومتطلبات نهوض الأمة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» de la cause des droits à la guerre des religions
Merci Monsieur I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:26 pm من طرف المدير

» ذات مساء شتائي
Merci Monsieur I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:17 pm من طرف المدير

» الكاتب الصحفي رفيق قوشة
Merci Monsieur I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 12:04 pm من طرف المدير

» قائمة بأسماء الصحفيين العرب..سفراء الكيان الصهيوني
Merci Monsieur I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 12:02 pm من طرف المدير

» العثور على بقايا من حطام سفينة النبي نوح
Merci Monsieur I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 06, 2010 9:39 am من طرف المدير

» ماذا غرسنا للأجيال القادمة؟
Merci Monsieur I_icon_minitimeالأحد أغسطس 22, 2010 5:41 am من طرف المدير

» فيتو اتحاد الكتاب على الجوائز
Merci Monsieur I_icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 9:19 am من طرف المدير

» أنا ضد الثقافة العابرة للحدود لأنني.....
Merci Monsieur I_icon_minitimeالجمعة مارس 12, 2010 5:41 am من طرف المدير

» لماذا اتفقت تشرين مع كيكا
Merci Monsieur I_icon_minitimeالأحد مارس 07, 2010 1:19 am من طرف المدير

منتدى
التبادل الاعلاني
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
الغضنفر
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
طه عبد الواحد
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
داليا بريدي
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
وفاء اسعيد
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
الشاعر سمير المحمود
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
ريمي
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
anas
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 
linahoyan
Merci Monsieur I_vote_rcapMerci Monsieur I_voting_barMerci Monsieur I_vote_lcap 

 

 Merci Monsieur

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 205
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

Merci Monsieur Empty
مُساهمةموضوع: Merci Monsieur   Merci Monsieur I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 28, 2009 2:25 am

«ميرسي موسيو»!
دمشق
صحيفة تشرين
ثقافة وفنون
الثلاثاء 27 تشرين الأول 2009
عصام درويش
ذكرني مرور لوحاتي من خلال أجهزة التفتيش في مطار باريس ولحظات القلق التي رافقته بوضع الفنانين التشكيليين العرب.
في مواجهة الأجهزة الجمركية العربية وفي التعامل معها حين يقيمون معارضهم في البلدان الشقيقة، وهي للحق مقارنة مؤلمة بكل تفاصيلها. ‏
[size=9]فرغم كل الصور الوردية التي ترسم للرغبات الحكومية المتبادلة في تسهيل انتقال الأنشطة الثقافية بين البلدان العربية يصطدم المثقفون العرب والفنانون التشكيليون منهم خصوصاً بالأساليب الجمركية الأشد قسوة والأكثر إيلاما، ناهيك عن حالات عدم التمييز المثيرة للأسى والكاريكاتيرية أحياناً والتي تضع اللحوم والخضار والأعمال الفنية في سلة واحدة. ‏
[size=9]وقد تعاملت شخصيا كما تعامل الكثيرون من التشكيليين السوريين وخلال عقود مع عدة منافذ حدودية عربية خصوصاً تلك الملاصقة لنا بحكم القرب الجغرافي والصلات التشكيلية المتبادلة والحرص الأخوي على المصالح المشتركة ولم يحدث يوماً أن كان مرورنا شفافاً ومفعما بالترحيب وشبيهاً بالصورة الجميلة لأحلام الطفولة وأغانيها السعيدة، بل كنا نلمس دائماً ذلك الانفصام الأبدي بين الكياسة واللطف والكلام الودود الذي نسمعه من الرسميين العرب وأجهزة الإعلام العربية حول ضرورة وأهمية وبداهة تسهيل الانتقال الثقافي وبين الواقع المعاكس على الأرض. ‏
[size=9]والحقيقة أنني لاأعلم تماما فيما إذا كانت هناك فعلا قوانين جمركية خاصة بالانتقال الثقافي أم لا، ولكنني أعلم أنه في نهاية الأمر كانت الأعمال الفنية تمر بهذه الطريقة أو تلك ولكن بعد الكثير الكثير من المماطلة والانتظار واللعب بالأعصاب والقلق الناتج عن عدم التأكد من قيام المعرض في موعده مع مايعنيه ذلك من مشكلات تتعلق بالدعوات المرسلة للناس ووسائل الإعلام وكل التحضيرات المرافقة الأخرى. ‏
[size=9]وفي كل مرة وفي كل لقاء مع أجهزة الجمارك العربية نقول إنه ربما تعدل الوضع وأعطيت تعليمات جديدة نظراً للتطور الحاصل في نظرة الناس عموماً للفن التشكيلي وما يتطلبه ذلك من تطوير لآليات التعامل الحكومية في التعامل معه، ولكن نفاجأ في كل مرة بأن الأساليب القديمة مازالت تحكم هذا التعامل ونرى كما جرى مع أحد الفنانين السوريين في بداية شهر تشرين الأول الجاري أعمالاً فنيةً تنام على الحدود ليلتين كاملتين وتعامل مثل البضائع المهربة أو الممنوعات ولاتمر إلا بعد اتصالات مكثفة استثيرت فيها حميات، وخوطبت مشاعر وبوست ذقون وجرى إثبات حسن النوايا والأغراض. ‏
[size=9]نحن لاندعو هنا بالطبع إلى إغفال الفوائد والعوائد التي تجنيها الدول العربية من خلال حركة التبادل التجاري بينها ولكننا ندعو ألا تكون الثقافة، وهي رابط حساس وأساسي في عملية الحفاظ على البنية التحتية لوعي الوجود المشترك على المدى الاستراتيجي، جزءاً من العقلية الاقتصادية (الدكنجية) وألا يسال لعاب الأجهزة الجمركية العربية عند مشاهدة المنتجات الثقافية تمر من بلد عربي لآخر وتبدأ بالتفكير في أنسب الأماكن لعرضها. ‏
[size=9]في باريس، مررت ولوحاتي دون أدنى ملاحظة أو إزعاج، وعند الحاجز النهائي قبل الخروج من المطار نظر إلي آخر شرطي فرنسي نظرة حيادية مواربة متمعناً فيما أحمل ورفع يده بحركة تسهيل للمرور قائلاً (بونجور) فأجبته بعربية فصيحة (ميرسي موسيو). ‏
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://insyrianow.yoo7.com
 
Merci Monsieur
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يحدث في سورية الآن pour un débat de fond à la fois pragmatique et romantique :: الفئة الأولى :: قضايا وآراء-
انتقل الى: