المدير المدير
عدد الرسائل : 205 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: كيف تم اختراع الشعب اليهودي الجمعة ديسمبر 25, 2009 8:00 pm | |
| كتاب جديد يتساءل: كيف تم اختراع الشعب اليهودي؟ | | | | | | | | | | | | | | | لايزال كتاب البروفسور شلومو صاند "كيف تم اختراع الشعب اليهودي" الصادر مؤخرا عن دار نشر فايار في باريس، يثير من الجدل في الأوساط الفكرية. ويتساءل أستاذ التاريخ في جامعة تل أبيب، في مقدمة كتابه: متى ظهر الشعب اليهودي إلى الوجود؟ منذ أربعة آلاف سنة، أم أنه لم يوجد إلا عبر أقلام مؤرخي القرن التاسع عشر، الذين باستعراضهم لأحداث الماضي، شكلوا صورة متخيلة، من شأنها أن تتمخض عن أمة في المسقبل؟. يقودنا المؤرخ في كتابه وفق ما كتب سعيد هلال الشريفي بصحيفة "تشرين" السورية عبر رحلة استكشاف في أعماق التاريخ القديم، متسائلاً من جديد: هل كان لسكان منطقة الجليل وجود إثر تدمير الهيكل الثاني عام 70 ميلادية، أم أن تلك الحادثة ليست أكثر من أسطورة مسيحية تم دسها ضمن التاريخ اليهودي؟. وإذا ما افترضنا أنه لم يتم تهجير أي من فلاحي تلك المنطقة، في ذلك العصر السحيق، فأين هم الآن؟ هل هم الاشكيناز البولونيون، وأنا منهم؟ هنا يوضح المؤلف كيف اعتبر الصهاينة الأوائل ظهور "العصر التوراتي" اعتبار من القرن التاسع العشر، بمثابة "العصر التاريخي"، وبالتالي "الأمة اليهودية". ويتساءل المؤلف: إذا كان العديد من علماء البيولوجيا الإسرائيليين الحاليين يسعون إلى إثبات أن اليهود يتمتعون بخصائص شعب يحظى بحامض نووي dna خاص بهم، فما الذي يخفيه محتوى "الدولة اليهودية"؟ ولماذا لم ينجح هذا الكيان حتى الآن بالتحول إلى جمهورية يشعر جميع مواطينها، على اختلاف عقائدهم، بالانتماء إليها؟. يأسف الكاتب بمرارة من تناقضات التعريف العرقي للشعب اليهودي في إسرائيل المعاصرة، ويدعو إلى نشوء مفهوم مدني لجنسية حديثة، تفضي إلى تأسيس جمهورية إسرائيلية، أكثر تطوراً من "الدولة اليهودية"، وتكون موضع احترام الآخرين، وجديرة بالبقاء. يطرح الكتاب بجرأة وشفافية مسألة تفكك المفهوم التاريخي الذي نشأت على أساسه هذه الدولة الدينية، التي تتناقض مع قيم ومبادئ الديمقراطيات الحديثة، لارتكازها على عامل الدين، الذي يمنعها من أن تكون دولة مواطنين. الأمر الذي يهدد مستقبلها وديمومتها. عن الكتاب يقول مارك ريغليه في مجلة اقرأ lire: لقد تمكن المؤرخ الإسرائيلي بموهبة فذة وجرأة غير مسبوقة، من تسليط الضوء على كل الكتابات المؤسسة للشعب اليهودي، مذكراً بمقولة كارل دوتش: "الأمة هي مجموعة أفراد متحدين بخطيئة مشتركة تخص أسلافهم، وبعداء مشترك تجاه جيرانهم". |
| |
|